التخطي إلى المحتوى
أدعية يوم عرفات 1441 – 2020 مكتوبة مستجابة وفضل صيام يوم عرفة
أدعية يوم عرفات المستجابة

مع اقتراب موعد يوم عرفات هذا العام بعد ساعات قليلة، كان علينا أن نذكركم بأفضل أدعية يوم عرفات المستجابة 1441 – 2020 التي بها يستجيب الله سبحانه وتعالى بأمره لدعائك، بالأخص بعد صيام يوم عرفة، ويشترط عند الدعا التوجه إلى الله تعالى بالدعاء مخلصًا فيه، ومتوكلاً على الله وحده في الدعاء، والتيقن تماماً من الاستجابة، في السطور القادمة نستعرض لكم أفضل أدعية يوم عرفات المستجابة 1441 – 2020 مكتوبة، كما نلقي الضوء على فضل صيام عرفة.

أدعية يوم عرفات 1441

حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على الدعاء في يوم عرفات، موضحاً لنا أن خير الدعاء هو الدعاء في يوم عرفات، وعن أفضل دعاء نبوي في يوم عرفات هو:

كان أكثَرَ دعاءِ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يوم عرفة: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد، بيده الخير وهو على كلِّ شيء قدير [وفي لفظ]: أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: خيرُ الدعاء دعاءُ يوم عرفة، وخيرُ ما قلت أنا والنبيُّونَ مِن قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحده لا شريكَ له، له المُلك وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيء قدير

ما هو يوم عرفة

أما عن يوم عرفة فهو يأتي في التاسع من ذي الحجة، ويوم عرفة هو اليوم الذي فيه يتم أكمل فيه الله عز وجل الدين، وأتم النعمة على المسلمين، فقد قال الله سبحانه وتعالى في الآية 3 في سورة المائدة: بسم الله الرحمن الرحيم “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا” صدق الله العظيم.

يعتبر يوم عرفة كما يقول كبار العلماء من المسلمين أعظم الأيام، وفي يوم عرفة يغفر الله الذنوب جميعاً ويستجيب للدعوات، فهو يوم العتق من النار، ولهذا وُجب علينا الإكثار من أدعية يوم عرفات.

عن عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها وأرضاها؛ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: ما من يومٍ أكثَرَ أنْ يُعتِقَ اللهُ فيه عَبدًا منَ النارِ من يومِ عَرَفةَ، وإنَّه لَيَدْنو ثم يُباهي بهمُ المَلائكةَ، يقولُ: ما أرادَ هؤلاء؟ ورَواهُ النَّسَائيُّ، وقال: عَبْدًا أو أَمَةً.

أفضل أدعية يوم عرفة

أدعية يوم عرفة عديدة، وكلها تنصب في مناجاة الله عز وجل بكل ما نريده، قانعين أتم الاقتناع أن الله سبحانه وتعالى سيستجيب لدعواتنا، فيما يلي باقة من أفضل أدعية عرفات 1441

  • ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.

  • ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا.

  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

  • ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد.

  • ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

  • ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

  • يا رب في يوم عرفة وعدت عبادك بقبول دعواتهم؛ فسأدعو لقلب قريب من قلبي: اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس يوم عرفة بالمغيب.

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة له الكثير من الفوائد والفضل والمنفعة التي تعود على المسلمين في ذلك اليوم الكريم، فقد أجمع علماء المسلمين في كل مكان على أهمية هذا اليوم العظيم الجلل.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، و السنَةَ التي بَعدَهُ، و صِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ.

الراوي:أبو قتادة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع 

صور تهنئة يوم عرفة وعيد الأضحى 1441