التخطي إلى المحتوى
الحكومة ترد على 12 شائعة: تسريح موظفي الدولة ووقف دعم تكافل وكرامة
تعرف على رد الحكومة على 12 شائعة

رصد المركز الإعلامي التابع المجلس الوزراء، 12 شائعة تردّدت خلال الأسبوع الماضي، على بعض المواقع الإخبارية ومنصات السوشيال ميديا، إذ فنّدها المركز في تقريره الأسبوعي الذي نشره اليوم الجمعة 11 سبتمبر، بعد التواصل مع الوزارات المعنيّة التي نفت تلك الشائعات وأوضحت الحقائق للمواطنين.

أما عن أبرز الشائعات التي رصدها المركز الإعلامي، فقد جاء أبرزها، وفقًا لتقرير اليوم، تسريح عدد كبير من موظفي الدولة بالتزامن مع تنفيذ خطة التأهيل الإداري، تمهيدًا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك وقف وزارة التربية والتعليم صرف مكافآت المعلمين في إطار خطة العام الدراسي الجديد، ومن أبرز الشائعات أيضًا، وقف دعم مستفيدي برنامج تكافل وكرامة، حال تحويله لصندوق لمواجهة الفقر.

الحكومة ترد على 12 شائعة

وأعلن المركز الإعلامي، في ضوء رصده 12 شائعة والرد عليها، تواصله مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الذي نفى ما تردد من أنباء بشأن تسريح عدد كبير من موظفي الدولة بالتزامن مع تنفيذ خطة التأهيل الإداري تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد المركز الإعلامي تواصله مع وزارة التضامن الاجتماعي فيما تردد بشأن إجبار خريجي الجامعات والمعاهد العليا على تأدية الخدمة العامة، إذ نفت الوزارة تلك الأنباء جملة وتفصيلا.

أما بخصوص ما تردد بشأن صرف جميع المعاشات من خلال الكارت الذكي “ميزة” فقط، فد تواصل المركز الإعلامي، مع وزارة التضامن التي نفت تلك الشائعة، مُؤكدةً أن الآلية التقليدية لصرف المعاشات مستمرة كما هي

ونفت وزارة التضامن، أيضًا، ما تردد من بشأن وقف دعم مستفيدي برنامج تكافل وكرامة حال تحويله إلى صندوق لمواجهة الفقر، مؤكدةً أن تحويل البرنامج إلى صندوق لمواجهة الفقر، لا يعنى انسحاب الدولة من دعم مستفيدي تكافل وكرامة.

شائعات ردت عليها وزارة التربية والتعليم

وتواصل المركز الإعلامي، في سياق رصد 12 شائعة والرد عليها، مع وزارة التربية والتعليم، بشأن عدم تطبيق نظام أيام الحضور الجديد على طلاب المدارس الخاصة خلال العام الدراسي “2020-2021″، إذ نفت الوزارة تلك الأنباء، مؤكدة أنها مجرد شائعة.

أما فيما تردد بشأن تخفيض المناهج الدراسية ضمن خطة العام الدراسي الجديد في ظل أزمة كورونا، فقد نفت وزارة التعليم، أيضًا، هذه الشائعة، مؤكدة أن جميع المناهج في مختلف المراحل التعليمية كما هي دون حذف أي أجزاء منها.

وردّت وزارة التعليم على ما تردد من أنباء بشأن إلغاء أعمال السنة في المدارس خلال العام الدراسي الجديد، إذ نفت هذه الشائعة، مؤكدة أن نظام أعمال السنة سارٍ كما هو، وسيجري تفعيل نظام التعلم عن بُعد إلى جانب الذهاب إلى المدرسة.

كما نفت وزارة التعليم، تردد بشأن وقف صرف مكافآت المعلمين في إطار خطة العام الدراسي الجديد، مُؤكدةً أنها مجرد شائعة لا صحة لها على الإطلاق، وأنه سيجري صرف جميع المكافآت بما في ذلك الحوافز طبقاً للقواعد والقوانين.

الرد على شائعة مبادرة “ما يغلاش عليك”

وفي سياق رصد 12 شائعة خلال أسبوع، فقد ردت وزارة المالية على شائعة اقتصار طرح منتجات مبادرة “ما يغلاش عليك” بعدد محدود من محافظات الجمهورية، إذ أكدت الوزارة أن المبادرة يجري تطبيقها في جميع المحافظات ويمكن للمواطنين شراء السلع والمنتجات إلكترونيا من خلال موقع المبادرة.

ورد المركز الإعلامى على ما تردد بشأن إطلاق صفحة جديدة لوزارة القوى العاملة على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” تنشر أخبارا عن توفير منح ووظائف جديدة، إذ نفت الوزارة هذه الأنباء مُؤكدةً أن هذه الصفحات مزيفة.

أما بشأن ما تردد عن إلزام المواطن بدفع 7% من قيمة العقار كضريبة لتسجيله بمصلحة الشهر العقاري، فقد تواصل المركز الإعلامي مع وزارة العدل، التي نفت تلك الأنباء جملة وتفصيلا.

ونفت محافظة القاهرة ما تردد بشأن إخلاء منطقة الدويقة من السكان دون توفير وحدات سكنية بديلة لهم، مُؤكدةً أنه لا صحة لإخلاء المنطقة، وأن المحافظة وفرت مساكن حضارية بديلة لقاطني تلك المنطقة فور إخلائها.