التخطي إلى المحتوى
الحكومة ترد على 13 شائعة: رفع سعر الخبز وزيادة غرامة المترو
الحكومة ترد على 13 شائعة خلال أسبوع

في تقريره الأسبوعي عن الشائعات الذي نشره اليوم الجمعة، ردّ المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء على 13 شائعة رصدها خلال الأسبوع الماضي، بعد أن تداولتها بعض المواقع الإخبارية على الإنترنت، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاءت أبرز الشائعات التي رصدها المركز الإعلامي، رفع سعر رغيف الخبز بنسبة 30، وإصابة محصول الطماطم بمرض السرطان، وإصدار قرار بالسماح بعقد المؤتمرات والاجتماعات الرسمية دون قيود أو إجراءات احترازية.

الحكومة ترد على 3 شائعة

وردّ المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقرير اليوم، على 13 شائعة نشرت في وسائل الإعلام المختلفة، إذ نفى شائعة رفع سعر الخبز بنسبة 30%، مؤكدا تواصله مع وزارة التموين التي شددت على أن سعر رغيف الخبز ما زال كما هو 5 قروش، على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة التي تصل إلى 50 قرشًا.

أما عن شائعة إصابة الطماطم بالسرطان، فتواصل المركز الإعلامي، مع وزارة الزراعة التي نفت هذه المعلومات، وأكدت أن البياض الذي ظهر في الطماطم، ظاهرة تسمى “اللحم الأبيض” وهي تحدث في نهاية الصيف.

وبخصوص ما تردد عن رفع قيمة تذاكر دخول حديقة الحيوان تزامنا مع إعادة فتحها للمواطنين، فقد نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تلك الأنباء، مُؤكدةً تذكرة الدخول كما هي بقيمة 5 جنيهات فقط.

ونفى المركز الإعلامي ما تردد بشأن إخلاء منطقة المطار في إمبابة من السكان دون توفير سكن بديل لهم، مؤكدا تواصله مع محافظة الجيزة، التي أكدت توفير السكن البديل لنحو 232 أسرة، مشيرة إلى أن المناطق التي جرى نقلهم منها آيلة للسقوط، إذ نقلوا إلى منطقة مساكن عثمان في 6 أكتوبر بعقود تمليك.

وتواصل المركز مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في شائعة، استبعاد جامعة الملك سلمان الدولية من تنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد نتيجة عدم الانتهاء من إنشائها، إذ أكدت الوزارة أن هذه مجرد شائعة، وأن بات التقديم في الجامعة مفتوح لجميع الطلاب.

وزارة الصحة ترد على شائعتين

وفي ضوء نفي 13 شائعة جرى تداولها خلال أسبوع، نفت وزارة الصحة والسكان، ما تردد بشأن وجود عجز في أسطوانات الأكسجين بمستشفيات الصدر بمحافظات الجمهورية، مؤكدةً توافر جميع المستلزمات الطبية بما فيها أسطوانات الأكسجين.

ونفت وزارة الصحة أيضًا، ما تردد بشأن انتقال عدوى الفيروسات في أثناء عملية التبرع بالدم بالمستشفيات الحكومية، مؤكدةً أن جميع الأدوات التي تستخدم في أثناء التبرع بالدم، فردية الاستخدام لكل متبرع، ويجري التخلص منها بطرق آمنة.

ورد المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، على شائعة إغلاق كافة المستشفيات الجامعية المخصصة لعزل حالات كورونا، مؤكدًا أن المستشفيات ما زالت تقدم الخدمات للمرضى.

وكان للمترو نصيب من الشائعات الأسبوعية، إذ نفت وزارة النقل ما تردد بشأن رفع قيمة غرامة ركوب المترو دون تذكرة، مُؤكدةً قيمة الغرامات المقررة على المخالفات كما هي دون زيادة، وأن قيمة غرامة مخالفة الركوب دون تذكرة 50 جنيهاً فقط.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن ما تردد بشأن إلزام الطلاب بإعادة سداد رسوم التقديم للجامعات الأهلية عبر الحسابات البنكية الجديدة مجرد شائعة، مؤكدة أنه سيجري الاعتداد بمستحقات الطلاب الذين سددوا عبر الحساب البنكي القديم.

أما بشأن تردد عن زيادة رسوم التخييم بالمحميات الطبيعية بسيناء والبحر الأحمر، فقد نفت وزارة البيئة تلك الأنباء، مُؤكدةً أن قيمة هذه الرسوم كما هي لم يطرأ عليها أي تغيير.

وتواصل المركز الإعلامي مع وزارة البيئة، أيضًا، بشأن ما تردد من إقامة مشروعات سياحية بمحمية “نبق” في جنوب سيناء تضر بالشعاب المرجانية، إذ نفت الوزارة تلك الأنباء، مؤكدة أن الدولة تعمل على حماية هذه الشعاب.

ونفى مجلس الوزارء ما تردد بشأن إصدار قرار بالسماح بعقد المؤتمرات والاجتماعات الرسمية دون قيود أو إجراءات احترازية.