التخطي إلى المحتوى
“المالية” تعلن موعد بدء الفاتورة الضريبية الإلكترونية: تمنع التهرب
تعرف على موعد بدء الفاتورة الضريبية الإلكترونية

أعلنت وزارة المالية، أن موعد بدء تشغيل منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية تجريبيًّا، بالتنسيق مع عددٍ من الشركات، سيكون في يوم الثلاثاء المقبل الموافق 30 يونيو، مشيرة إلى أن ذلك يأتي إطار “رؤية مصر 2030” للتحول الرقمي، لدمج السوق غير الرسمي، ومحاربة التهرب من الضرائب.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان اليوم السبت: إن هذه المنظومة الجديدة ستُمكن مصلحة الضرائب من متابعة التعاملات التجارية المختلفة بين جميع الشركات، عن طريق تبادل البيانات الخاصة بالفواتير إلكترونيا وبشكل فوري، ما يعد إحكامًا للمجتمع الضريبي، وتحقيقًا للعدالة الضريبية، ومكافحة التهرب عبر المراقبة الدقيقة اللحظية.

تشغيل منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية

من جهته، أعرب رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، عن شكره للشركات المتعاونة في مرحلة تشغيل منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية تجريبيا، رغم الظروف التي تشهدها البلاد، مشيرًا إلى أن مشاركة هذه الشركات يساعد مصلحة الضرائب في الاستفادة من خبراتهم، ما يؤدي إلى تجب السلبيات، وتعظيم الإيجابيات.

أما ياسر تيمور، مستشار وزير المالية، فأفاد بأنه سيجري اختبار التكامل بين جميع أنظمة الحسابات الإلكترونية للشركات المتعاونة في فترة التشغيل التجريبي للمنظومة الجديدة، مشيرًا إلى أنه قبل بدء مرحلة التشغيل سيجري عقد ندوات تعريفية عديدة أونلاين، والرد على الاستفسارات وتوضيح المعلومات.

مميزات منظومة الفاتورة الإلكترونية للضرائب

وأوضح “تيمور” أن المميزات التي سيجنيها الممولون بعد تشغيل منظومة الفاتورة الطريبية الإلكترونية تتمثل في الآتي:

  1. التحقق من صحة بيانات الفواتير.
  2. تعزيز المركز الضريبي للشركة عبر تصنيفها.
  3. تسهيل إجراءات التسويات بين الشركات.
  4. تخفيف العبء الإداري وتقليل الحاجة إلى أرشفة الفواتير ورقيا.
  5. تقليل إجراءات الفحص على الشركة.
  6. سهولة إجراءات رد الضريبة.
  7. تيسير عملية إعداد وتقديم الإقرارات.
  8. تحديث أسلوب تبادل الفواتير بين الشركات بعضها البعض.