التخطي إلى المحتوى
اللهم بلغنا شهر رمضان..كم تبقى على الشهر الكريم
اللهم بلغنا شهر رمضان..كم تبقى على الشهر الكريم

اللهم بلغنا شهر رمضان مقولة نسمعها كثيراً مع اقتراب الشهر الكريم الذي هو أنس المسلمين في كل مكان حول العالم والذي يقدم لهم نفحات الخير ولذلك يتساءل الكثيرين عن اليوم المحدد الذي يأتي فيه الشهر الكريم على الحسابات الفلكية ولذلك سوف نتعرف على ما ورد عن الهيئات المختصة في هذا الشان وكم يوم تبقى على الشهر الكريم وأهم ما يقوم به المسلمين من واجبات خلال الشهر الكريم.

كم تبقى على الشهر الكريم

وفقاً للحسابات الفلكية فإن هذا العام الهجري هو عام بسيط لأن عدد أيام العام الهجري 354 يوم وعليه يكون نهاية العام الهجري في شهر أغسطس القادم 2021، وبحساب الفلك نجد أن شهر رمضان يأتي هذا العام في شهر أبريل وبالتحديد يوم 13 من الشهر.

على أساس هذه الحسابات يكون المتبقي على شهر رمضان الكريم هو 40 يوم يأتي بعدها شهر الخير ويهل علينا بنفحاته وبركاته وصلواته التي ينتظرها العالم الإسلامي في كل مكان.

اللهم بلغنا شهر رمضان..كم تبقى على الشهر الكريم
اللهم بلغنا شهر رمضان..كم تبقى على الشهر الكريم

شهر القرآن والتراويح

هو شهر القرآن الذي ذكر في القرآن الكريم وخصه الله سبحانه وتعالى بالصوم وجعل جزاؤه عليه كما ورد في القرآن والسنة، قال تعالى:

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}.

كما حثنا الرسوم الكريم على حسن الصوم وفي الحديث القدسي الذي يبين جزاء الشهر الكريم: (كل عمل بن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه).

مظاهر الشهر الكريم

تتعدد المظاهر الخاصة بالشهر الكريم حيث يحتفل به المسلمون في كل مكان ولكن الذي يتشارك فيه المسلمون جميعاً هو صلاة التراويح والتي تأتي هذا العام في ظل جائحة كورونا وتحد من الاختلاط على قدر الإمكان كما أعلنت الصحة في كل دولة ومع ذلك فإن مظاهر  الابتهاج والصوم والصلاة والعمل الصالح هو من مميزات هذا الشهر الكريم وقراءة القرآن هو درة هذا الشهر الكريم الذي يحرص الكثيرين على قراءته وختمه أكثر من مرة كل على حسب قدرته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *