التخطي إلى المحتوى
التعليم تعلن إجراءات الوقاية لإجراء امتحانات الثانوية العامة واستعدادات العام الدراسي الجديد 2020/2021
وزير التعليم

طرح عدد من المعلمين على وزير التعليم، الدكتور “طارق شوقي” تساؤل حول إمكانية أن يكون العام الدراسي القادم إلكترونيًا، فأجاب وزير التعليم أن أغلب الظن أن يكون العام القادم مدمج بين الوسائل التكنولوجية والمدرسة،وفيما يتعلق بالامتحانات في الثانوي العام، فإن الامتحانات ستكون ورقية بنظام الكتاب المفتوح والأسئلة الجديدة، وتسعى الوزارة لتحقيق التعليم الإلكتروني، الذي سيمتلك فيه طالب التعليم الفني تابلت.

امتحانات الثانوية العامة

أعلن الدكتور “طارق شوقي”، وزير التربية والتعليم عن استعدادات الوزارة لآداء امتحانات الثانوية العامة، موضحًا إجراءات التأمين التي اتخذتها الوزارة ومنها:

  • تقليل أعداد الطلاب ليصبح 14 طالب في اللجان الفرعية.
  • الحفاظ على المسافة الآمنة بين الطلاب بفتح عدد إضافي من مقرات التقدير.
  • ترحيل موعد بدء الامتحانات إلى الساعة 10 صباحًا بدلًا من التاسعة.
  • تنظيم دخول الطلاب بداية من الثامنة حتى التاسعة في طابور متباعد 2 متر.
  • لا يسمح بدخول الطلاب بعد الساعة 8 صباحًا.
  • التعقيم وإجراء المسح الحراري وتوزيع الكمامات وإرتداء الطلاب معدلات الوقاية قبل الدخول للمبنى المدرسي.

طلاب الثانوية

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

وفقًا لما أعلنه وزير التعليم المصري، فإن أعداد الطلاب الذين سيتقدموا لآداء الاختبارات 652 ألف و289 طالب وطالبة، سيتم توزيعهم على 56 ألف و591 لجنة فرعية، وسيتم قياس درجات الحرارة باستخدام 16 ألف و575 جهاز لقياس الحرارة، كما ستوزع الوزارة 24 مليون و37 ألف و829 كمامة على الطلاب بشكل يومي.

وستقوم الوزارة بإعداد اللجان بإجراء عمليات التعقيم العميق قبل الامتحانات بصورة يومية، وستسمح للطلاب بالتوجه لمقار اللجان بداية من الساعة 8:30 صباحًا، وفقًا للوحات الإرشادية، كما ستحرص الوزارة في حالة عدم ملائمة الحالة الصحية لأحد الطلاب لآداء الامتحان، على نقله المستشفى المختص وإثبات ذلك في محضر لضمان حق الطالب في آداء الامتحان فيما بعد بدرجاته كاملة.

قرارات هامة بشأن الامتحانات

أعلن وزير التربية والتعليم المصري عن القرارات التالية:

  1. في حالة وجود لجنة إمتحان في نطاق الحجر الصحي، يتم تأجيل الامتحانات لطلاب اللجنة بكامل الدرجات للدور الثاني.
  2. الطالب الذي سيظهر عدم ملائمة حالته الصحية لآداء الامتحان مع ارتفاع في درجة الحرارة، سيسمح له بدخول الدور الثاني بالدرجة الفعلية.
  3. في حالة الاشتباه في الحالة الصحية لأحد الطلاب، يتم عرض الأمر على المسئول الصحي، ليقرر استكمال الطالب الامتحان أو نقله إلى المستشفى بسيارة الإسعاف، وفي حالة نقله، يتم إثبات الأمر في محضر ويسمح للطالب بدخول الدور الثاني بالدرجة الفعلية.
  4. الطالب المتأخر عن التاسعة صباحًا، يعتبر غائب ولا يسمح له بدخول الامتحان.
  5. الطلاب الممتنعون عن آداء الامتحان لظروف قهرية “إصابة بكورونا أو حجر صحي”، يسمح لهم بدخول امتحان الدور الثاني ويعامل على أنه دور أول، ففي حالة عدم نجاحهم في امتحان مادة يتم عقد امتحان دور ثاني لهم.
  6. للطالب حرية تحديد حضور الامتحان هذا العام أو المقبل.

قرارات خاصة بالمواد التي لا تضاف للمجموع

  • يستلم الطالب بوكليت المادة الاختيارية “الاقتصاد والاحصاء والتربية الدينية” بعد آداء امتحان اللغة العربية، ويقوم بتسليمه بالتزامن مع موعد امتحان المادة “يوم الأحد 12 يوليو”.
  • يستلم الطالب بوكليت مادة التربية الوطنية بعد الانتهاء من اختبار اللغة الأجنبية الثانية ويقوم بتسليمه يوم 21 يوليو.

طلاب الشهادة الدولية

  • يمكن لطلاب الشهادة الدولية الحصول على اختبارات التربية الدينية واللغة العربية بعد الساعة 1 ظهرًا في المدرسة الساعة 21 يونيو.
  • يمكن لطلاب الشهادة الدولية الحصول على امتحان التربية الوطنية بعد الساعة 3 عصرًا غي المدرسة يوم 14 يوليو.

كما ذكر وزير التربية والتعليم، أنه قد تم تخصيص منصة مراجعات نهائية خاصة بطلاب الثانوية العامة، تضم “المراجعات النهائية والفيديوهات”، يتم إتاحتها للطلاب مجانًا برعاية البنك الأهلي “الشريك الاستراتيجي”، طوال فترة الامتحانات.