التخطي إلى المحتوى
بعد الموافقة من الرئيس على التعديلات.. حالات الإخلاء في قانون الإيجار القديم 2022
حالات الإخلاء في قانون الإيجار القديم

أصبح حلم تعديل قانون الإيجار القديم حلم قريب المنال خصوصًا أنه الآن قيد التنفيذ، وذلك بعد أن تم الموافقة عليه من رئيس الجمهورية معالى الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وتُعقد الآن جلسات في مجلس النواب للوقوف على هذا الحلم واستكمال تحقيقه، وذلك لأن هدف القانون هو حفظ حقوق كلًا من المستأجر والمالك، وفي مقالنا اليوم سوف نتناول معاكم الحالات المتاح لها الإخلاء الفوري بقانون الإيجار القديم، وبعض النصائح عند كتابة عقد.

حالات الإخلاء في قانون الإيجار القديم

هُناك بعض الحالات التي إذا ارتكبها المستأجر سوف يقوم بإخلاء الوحدة فورًا، لذا عليه تجنبها بحيث لا يخسر وحدته السكنية، مع العلم أن إلغاء التعاقد على الوحدات السكنية يكون بعد خمس سنوات، ويتم بعدها رقم قيمة الإيجار بخمسة أضعاف النسبة المتواجدة بالعقود مع 15% لكل عام مر عليها لنهاية المدة، وجاءت حالات الإخلاء في قانون الإيجار القديم وفقًا لما حددها القانون كالتالي:

  • إغلاق الوحدة السكنية لمدة ثلاث سنوات وأكثر، وذلك بسبب السفر للخارج، وفي هذه الحالة تكون الوحدة السكنية ليست محل إقامة المستأجر، بل ومن حق المالك فسخ العقد وإلغاء التعاقد، حتى في حالة خضوعه لقانون الإيجار القديم.
  • استخراج المستأجر لرخصة للبناء سواء لنفسه أو لزوجته أو لواحدًا من أبنائه القصر، بل ويكون مر على استخراجه لهذه الرخصة ثلاث سنوات.
  • حصول المستأجر أو زوجته على وحدة سكنية داخل برامج الإسكان الاجتماعي التي توفرها الدولة للمواطنين أو داخل الإسكان المتوسط.
  • مرور خمسون عامًا على التعاقد على الوحدة السكينة، فبعد مرور 50 عام يتم فسخ العقد على الوحدة السكنية.

نصائح هامة عند كتابة عقد إيجار قديم

حسب نصائح المحامين ورجال القانون والذي من بينهم كمال يونس محامي النقض والذي وضح قائلًا بأنه في حالة كتابة عقد على وحدة سكنية وفقًا لنظام الإيجار القديم يُنصح بالتالي:

  • على المالك والمستأجر الاتفاق على كتابة التاريخ بعد يناير لعام 1996، بحيث يضمن المالك عدم التوراث للوحدة.
  • ينبغي كتابة جميع التفاصيل الخاصة بالوحدة والتي منها مساحة الشقة وعدد غرفها ومساحة الغرف وكذلك التشطيب، بالإضافة لمدة الإيجار والتي يجب أن تكون ثلاثون سنة وأكثر.
  • يجب كتابة البيانات الخاصة بالمالك والمستأجر كاملة وذلك وفقًا لبطاقة الرقم القومي لكلًا منهم أو عن طريق جواز السفر.

وبهذه النصائح سيضمن بإذن الله المالك والمستأجر كامل حقوقهم، خصوصًا أنهم يتفقوا على جميع الأمور بالتفصيل قبل كتابة العقد.