التخطي إلى المحتوى
تفاصيل اشتراطات البناء الجديدة بالقاهرة: تعديل في 38 حيا
تعرف على اشتراطات البناء الجديدة بالقاهرة

بعد قرار الحكومة بوقف البناء لمدة 6 أشهر والذي ينتهي العمل به في 24 نوفبر المقبل، فإن اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة، من المتوقع أن يعلن عنها خلال الفترة المقبلة، خصوصًا أن قسم التخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، قد انتهى بالفعل من مسودة هذا المشروع في العاصمة، والتي اشتملت على 38 حيًّا في الأربع مناطق وهي “الشمالية، والجنوبية، والشرقية، والغربية”.

ووفقًا لهذه المسودة الجديدة، فإنه سيكون هناك تغييرات في عرض الشوارع وارتفاعات المباني ومساحتها من إجمالي قطعة الأرض، ووقف البناء في عدد من الأحياء، كما تتضمن المسودة حقوق ارتفاع ومساحة البناء.

مسودة اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة

وتُعد مسودة اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة، أولية ويجري مناقشتها، قبل إقرارها نهائيا، فيما قال الدكتور محمد عبدالباقي إبراهيم، رئيس مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية بكلية الهندسة جامعة عين شمس، إنه سيجري ترك مسافات بين المباني وبعضها.

وبالنسبة للمواطنين الذين حصلوا على تراخيص بناء، قبل قرار وقف البناء، فقد سمحت لهم محافظة القاهرة باستئناف البناء من جديد بشرط ألا يتجاوز الارتفاع 4 أدوار مؤقتًا، حتى إصدار الاشتراطات الجديدة، أما مَن أكمل البناء ولم يجرِ تشطيبه يمكنه أن استكمال التشطيبات .

وقف البناء في أماكن بالقاهرة

وفي سياق العمل على اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة، فقد أوقفت المحافظة البناء السكني في عدد من المناطق من بينها ما يلي:

  • منطقة وسط القاهرة.
  • المناطق التي تتميز بالطابع المعماري والتاريخي.
  • كما أوقفت البناء في المناطق المزدحمة بالسكان.