التخطي إلى المحتوى
حساب زكاة المال بطريقة بسيطة وصحيحة
حساب زكاة المال بطريقة بسيطة وصحيحة

يحرص المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها من القادرين، والذين تنطبق عليهم الشروط، على إخراج زكاة المال، التي هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وجاءت العديد من الأدلة في القرآن والسنة على وجوب إخراج المسلم لزكاة ماله، فقد قرنها الله عز وجل مع الصلاة في عدة مواقع في كتابه العزيز منها؛ {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ} [البقرة – آية:48]، وقوله تعالى : {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [النور – آية:37]، أما الدليل من السنة النبوية، ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما، عن الرسول – صلى الله عليه وسلم : (بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) [رواه البخاري]، ونوضح خلال تقريرنا التالي تفاصيل خاصة بزكاة المال وكيفية حسابها بطريقة بسيطة وصحيحة، وموضوعات أخرى ذات صلة .

زكاة المال

تعني الزكاة لغة؛ النماء والزيادة البركة والطهارة الصحية أو المعنوية، وزكاة المال تطلق على ما ينفقه المتصدق من مال، وحدد الدين الإسلامي ثمانية مصارف لتلك الزكاة وفق شروط خاصة، والزكاة تخرج على المال إذا بلغ النصاب، ويتم إخراجها بنسبة محددة، ويتم إخرجها في صورة مال ونحوه للفقراء ونحوهم، وقد شرعت لتطهير المال، وهي سبب من أسباب زيادة المال ونماءه، فضلًا عن أنهاء مرضاة لله عز وجل بغية الحصول على مرضاته والفوز بالثواب، ويطلق عليها أيضًا الصدقة لأنها تشمل الفرض والنفل، وهي أشمل، لأن الزكاة تخص الفرض فقط .

حساب زكاة المال بطريقة بسيطة وصحيحة

يتسنى لجميع المسلمين حساب  قيمة الزكاة على المبلغ المملوك للفرد بشكل إجمالي وهناك طريقتين للحساب هي :

  • الطريقة الأولى
    • قيمة الزكاة = المبلغ الإجمالي المملوك للمسلم (مقسومًا على) 40
    • أي إذا كان المبلغ المملكوك 40.000 جنيه، فيتم قسمته على 40، ليكون مبلغ الزكاة 1000 جنيه .
  • الطريقة الثانية
    • قيمة الزكاة = المبلغ الإجمالي المملوك للمسلم (مضروبًا في) 2.5%
    • أي أن لو كان المبلغ الإجمالي 20.000 جنيه، نقوم بضربه في 2.5%، فتكون قيمة الزكاة 500 جنيه .
حساب زكاة المال بطريقة بسيطة وصحيحة

على من تجب زكاة المال

يوجد عدد من الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يخرج الزكاة منها :

  • أن يكون مسلم، حر وليس عبدًا مملوكًا .
  • امتلاك نصاب الزكاة، وأن يحول عليه الحول، أي يمر عليه عام كامل .
  • تمام الحول، هو مرور سنة هجرية على امتلاك المال، إلا في الزروع والثمار فتجب عند الحصاد .
  • أن يكون النصاب فائض عن حاجة المسلم الأصلية مثل؛ الملبس والمأكل والمشرب والمسكن وآلات الحرفة .
  • الملك التام للمال .

نصاب زكاة المال

النصاب هو القدر الذي إذا تحقق في المال المملوك للمسلم، وجبت إخراج الزكاة عليه، ويختلف النصاب باختلاف أنواع المال، فنصاب الذهب 20 مثقالاً أي ما يعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 24، لان عيار 21 و18 ليس ذهبًا خالصًا، أما نصاب الفضة فهو 595 جرامًا من الفضة، وجاءت الأنصبة على هذا النحو :

  • أولا : الذهب
    • عيار 24 : 85 جراماً
    • عيار 22 : 92.7 جراماً
    • عيار 21 : 97.1 جراماً
    • عيار 18 : 113.3 جراماً
    • عيار 14 : 145.7 جراماً
    • عيار 10 : 240 جراماً
  • ثانيًا : الفضة
    • 595 جرام من عيار 1000، ولا يجب أن يكون أقل من هذا العيار .
  • ثالثًا : الأنعام (الإبل) – البقر – الغنم
    • يجب ألا تقل عن 5 إبل ويشترط أن تكون سائمة، أي تأكل من الرعي ولا تُعلف .
  • ملاحظة هامة
    • السيارات والمنازل التي يمتلكها الفرد، ليست عليها زكاة مال .

فضل الزكاة

للزكاة أهمية كبيرة وفوائد عديدة للفرد والمجتمع، ومن فوائد الزكاة :

  • الترابط الإجتماعي بين أفراد المجتمع .
  • سد إحتياجات الفقراء والمساكين والمحتاجين .
  • نزع مشاعر الحقد والكراهية بين طبقات المجتمع .
  • التقرب إلى الله والفوز بالثواب .
  • تطهير وتزكية النفس من البخل والذنوب .
  • تعويد النفس على الانفاق في مصارف الخير .

مصارف الزكاة

هي الجهات التي تصرف إليها الزكاة، وهي محددة في الكتاب والسنة، وجاءت في قوله تعالي : {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة – آية:60]، وقد ورد في حديث ابن عباسٍ رضي الله عنهما : أن النبي – صلى الله عليه وسلم، بعث معاذ إلى اليمن .. وذكر الحديث؛ وفيه : (أنَّ الله قد افترض عليهم صدقةً في أموالهم, تُؤْخَذ من أغنيائهم, فتُرَدُّ في فُقرائهم)، [متفق عليه] .