التخطي إلى المحتوى
مجلس الوزراء يوضح حقيقة توقف صرف المعاش المبكر لمستحقيه
الحكومة توضح حقيقة توقف صرف المعاش المبكر لمستحقيه

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على السوشيال ميديا أنباء عن توقف صرف المعاش المبكر لمستحقيه، فما نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء تلك الأنباء، مؤكدًا أنها مجرد شائعة، ولم يتصدر أي قرار من الحكومة بشأن ذلك.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقرير رصد الشائعات والرد عليها، اليوم الجمعة، إنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتوقف هذا المعاش على الإطلاق.

حقيقة توقف صرف المعاش المبكر لمستحقيه

وأوضحت الوزارة في سياق ردها على شائعة توقف صرف المعاش المبكر لمستحقيه، أن هذا المعاش حقٌ أصيلٌ يكفله القانون لصاحبه، مؤكدة أنه لا يجوز إطلاقًا حرمان أي مستحق منه أو حتى إيقافه في أي ظروف.

وشددت وزارة التضامن الاجتماعي، على أن الدولة المصرية مُستمرة في الوفاء بجميع المستحقات والامتيازات التأمينية التي قررتها لأصحاب المعاش المبكر دون أي انتقاص منها على أي وجه من الوجوه.

شروط استحقاق المعاش قبل انتهاء الخدمة

وقالت الوزارة في سياق الرد على شائعة توقف صرف المعاش المبكر لمستحقيه، إن قانون التأمينات والمعاشات الجديد، حدد شروطًا لاستحقاق هذا المعاش تتمثل في الآتي:

  1. توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة يتسلم بمقتضاها المستحق معاشًا لا يقل عن 50% من الأجر أو دخل التسوية الأخير.
  2. الاشتراك في التأمين يتضمن مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا.
  3. تكون مدة الاستراك 300 شهر فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد.