التخطي إلى المحتوى
تفاصيل خطة تطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية بدءا من العام المقبل
خطة تطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية بدءا من العام المقبل

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تطبيق التعليم الهجين في الجامعات بدءا من العام المقبل، وذلك خلال كلمته في اجتماع الحكومة اليوم الإثنين 8 يونيو، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات.

وناقشت الحكومة في الاجتماع، كيفية التعامل مع العام الدراسي المقبل، في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، إذ عرض وزير التعليم العالي هذا النظام المقترح في التعليم، مشيرًا إلى أنه يستند إلى دمج نظامي التعلم التقليدي بحضور الطلاب، و”التعلم عن بعد” من المنزل.

تطبيق التعليم الهجين في الجامعات

وقال عبد الغفار، إن تطبيق التعليم الهجين في الجامعات تعتمده دول كثيرة حول العالم، كما أشاد بها كثير من العلماء، الذين اعتبروا تلك الطريقة النموذج التقليدي الجديد للتعليم، في ظل المرحلة الراهنة التي يمر بها العالم.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال كلمته في الاجتماع، إلى أن تلك الخطة تتضمن ثلاث عمليات رئيسية هي:

  • التعلم
  • التقييم
  • الأنشطة والخدمات

تفاصيل خطة الدراسة في الجامعات العام المقبل

وأوضح وزير التعليم العالي، في سياق حديثه عن تطبيق التعليم الهجين في الجامعات بدءا من العام المقبل، أنه مرحلة التعلم سيجري من خلالها تقسيم الطلبة لمجموعات صغيرة، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية وتطهير المدرجات والمعامل، وارتداء الكمامات الواقية لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

وأكد الوزير أنه سيجري احتساب نسبة المشاركة في الحضور والتعلم عن بعد، مشيرًا إلى أن هذه المرحلة تتطلب استخدام عناصر التعلم الإلكترونى ووضع آليات مرنة، وسيجري ذلك من خلال التنسيق مع وزارة الاتصالات، لتأهيل البنية التحتية، كما سيجري تدريب أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، مشيرًا إلى استخدام الآتي:

  1. وسائل التعلم عن بعد من خلال منصة التعليم الإلكتروني.
  2. إنتاج المقررات الإلكترونية.
  3. استخدام المقررات الإلكترونية بالمركز القومي للتعليم الإلكتروني.