التخطي إلى المحتوى
خير دعاء يوم عرفة مستجاب ويغفر الذنوب
دعاء يوم عرفة

يكثر المسلمون من دعاء يوم عرفة فهو أحد الأيام المحببة إلى الله سبحانه وتعالى ويستجاب فيها الدعاء، فهو أحد أيام العشر من شهر ذي الحجة، والتي يفضل الكثيرون صوم الأيام العشر لما لها من عظيم الثواب عند الله لذلك يحاول المسلمون في هذه الأيام التقرب إلى الله تعالى بالصلاة والصيام وقيام الليل والدعاء إلى المولى تعالى ليتقبل توبتهم ويغفر ذنوبهم ويلبي لهم دعائهم، كما وجهنا رسولنا وحبيبنا صلوات الله عليه وسلامه في حديثه الشريف أن أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة.

ونتناول في السطور القليلة القادمة أفضل الأدعية وأكثرها تقرباً إلى الله تعالى في هذه الأيام المباركة كما أوصانا نبينا الكريم، فلا أحد معصوم من ارتكاب المعاصي إلا سبحانه وتعالى يغفر الذنوب بالتوبة والدعاء والتقرب إليه بالعبادات والتصدق وخاصة في الأوقات المحبب فيها الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى.

ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟

يعتبر الوقوف على جبل عرفات من أهم شعائر الحج، فالمسافة بينه وبين مكة المكرمة لا تتجاوز 22 كم، وكان صلوات الله عليه وسلامه في هذا اليوم يقف راكبا ناقته القصواء ويخطب في المسلمين أشهر خطبته وهي خطبة الوداع، موضحاً للمسلمين أنه يوم العتق من النار ومغفرة الذنوب لقوله .

 (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم ملائكته)

دعاء يوم عرفة

يجب على المسلمين الحرص على الدعاء والتوبة إلى الله تعالى خاصة في يوم عرفة، حيث أن الأجر في هذا اليوم مضاعفاً عن باقي أيام السنة.

 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

«اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

 

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة