التخطي إلى المحتوى
دليل القبول بالكليات والمعاهد المصرية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة 2020
دليل القبول بالكليات والمعاهد

حدد المجلس الأعلى للجامعات قواعد ودليل القبول بالكليات والمعاهد في الجامعات الحكومية المصرية للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة عن طريق مكتب التنسيق، في إطار القواعد والسياسة التي تتبعها الدولة والأعداد التي استقر عليها المجلس الأعلى للجامعات وبحسب نظام وأسس القبول في كل جامعة.

دليل القبول بالكليات والمعاهد

ومن أهم ما قرره المجلس الأعلى للجامعات هو قبول نسبة 35 % من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة كطلاب انتظام في الجامعات المصرية من خلال مكتب التنسيق بالإضافة إلى قبول طلاب منتسبين في نظام الانتساب الموجه في الكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه، بينما يستثنى نحو 900 طالب من الطلبة الأوائل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة حسب الشعبة، على أن يكون 300 طالب من القسم العلمي، و300 من القسم الرياضي، و300 من القسم الأدبي من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المطبق عند التوزيع على الكليات والمعاهد.
 قاعدة القبول الإقليمي
قاعدة القبول الإقليمي

قواعد القبول الجغرافي

هي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية ويعتبر اختيار الجامعة الأقرب اختيار إجباري للطلاب والغرض من القبول الجغرافي هو قرب الجامعة من محل سكن الطلاب، ويعتبر القبول الجغرافي من أهم الشروط التي يتم على أساسها التوزيع للطلاب على الجامعات والمعاهد المصرية.

قواعد تقليل الاغتراب

والهدف الأساسي هو تقليل اغتراب الطلاب عن محافظاتهم، وذلك من خلال تحويل الطالب إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية بشرط أن يكون الطالب مستوفي لقواعد القبول بالكلية المحول إليها.

 قاعدة القبول الإقليمي

وهي أن يقتصر القبول في الكليات والمعاهد على الطلبة والطالبات الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في المنطقة التي توجد بها هذه الكليات والمعاهد مثل كلية التربية وشعبها والتربية النوعية والمعاهد الصحية وكليات التمريض.