التخطي إلى المحتوى
شروط استخراج رخصة القيادة والأوراق اللازمة لذلك 2020
شروط استخراج رخصة القيادة والأوراق اللازمة لذلك 2020

تُعتبر رخصة القيادة وثيقة أساسية لكل الراغبين في اقتناء سيارة، فهي ما تثبت قدرة السائق على ممارسة مهارات القيادة بما يعمل على الحد من الحوادث المرورية وبالتالي تلاشي مشاكلها الكثيرة، ويتم استخراج الرخصة الخاصة بالقيادة من إدارات المرور المنتشرة في شتى محافظات جمهورية مصر العربية.

رخصة القيادة المصرية
رخصة القيادة المصرية

الشروط الخاصة باستخراج رخصة القيادة 2020

يشير قانون المرور الجديد والذي خضع للنقاش داخل أروقة البرلمان المصري إلى عدد من الشروط والضوابط الخاصة باستخراج رخصة للممارسة القيادة، وذلك في سبيل الحد من الحوادث المرورية، وتأي على رأس تلك الشروط والمتطلبات التالي:

  • اجتياز اختبار فني يقيس كلاً من مهارة القيادة والمعرفة بقواعد المرور وآدابه.
  • يتم تحديد نقاط الصلاحية من قبل إدارة المرور (هو نظام يعمل عن طريق منح قائد السيارة نقاط معينة يتم سحبها منه مع كل مخالفة مرورية يتعرض لها، بما يؤدي في النهاية لانتهاء رخصة القيادة)، كما تحدد إدارة المرور كذلك كدة سريان الرخصة بالإضافة إلى البيانات المثبتة بها.
  • الحد الأدنى لاستخراج رخصة قيادة في سبيل الاستخدام الشخصي هو 18 عاماً، أما الحد الأدنى لاستخراج رخصة بغرض الاستخدام المهني هو 21 عاماً.

الأوراق اللازمة لاستخراج رخصة القيادة 2020

يتم تجهيز عدد من الأوراق والمستندات قبل زيارة إدارة المرور وهي على النحو التالي:

  1. صور شخصية حديثة (صورتين).
  2. استخراج شهادتين طبيتين، الأولى لفحص الباطنة والأخرى لفحص العيون، ويشترط أن تكون الشهادتان مختومتان من الجهة المعنية مع ضرورة اصطحاب الصور والبطاقة الشخصية كإثبات هوية.
  3. تجهيز صورة بطاقة الرقم القومي “البطاقة الشخصية” (صورة واحدة).
  4. تجهيز ما يثبت المؤهل الدراسي في حالة عدم ذكره في بطاقة الرقم القومي، أما في حالة عدم الحصول على مؤهل فيتم تقديم شهادة محو الامية والتي يتم إصدارها من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.
  5. القيام بشراء ورقة اختبار إشارات كمبيوتر.
  6. شراء نموذج 256 مرور واستكمال البيانات المطلوبة به.

في حالة تسليم كافة الأوراق السابقة، فإنه يتم إجراء اختبارات تختلف من إدارة مرورية لأخرى، وفي حالة النجاح في تلك الاختبارات يتم سداد الرسوم المقررة ومن ثم التوجه لغرفة التصوير يلي ذلك تسجيل البيانات واستلام الرخصة في حدود 15 إلى 30 دقيقة، أما في حالة عدم تجاوز الاختبارات فيمكنك التقديم وإجراء الاختبارات مرة أخرى في حدود شهر إلى ثلاثة أشهر.