التخطي إلى المحتوى
كيف تعلم أنك أصبت وتعافيت من فيروس كورونا وتعافيت بدون أن تدري؟
اختبار فيروس كورونا

مع انتشار فيروس كورونا المستجد في مختلف دول العالم، وارتفاع نسبة الإصابات نجد أن الكثير منا يتساءل هل يمكن أن أكون أصبت بالوباء اللعين وتعافيت منه بدون أي اختبار أو إشاعة وهل يمكن أن يصاب الإنسان بالفيروس ويتعافى منه بدون أن يدري بالطبع فإننا جميعاً لا يمكننا الإجابة على هذه التساؤلات ولكن اختبار الأجسام المضادة يمكنه الإجابة عليها.

أبحاث ودراسات لاكتشاف المتعافين من فيروس كورونا

قال ، رئيس الجامعة المصرية اليابانية الدكتور أحمد الجوهري، أن هناك دراسات وأبحاث متعددة تتم الآن بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان للوصول إلى إمكانية تشخيص المتعافين من وباء فيروس كورونا المستجد عن طريق اختبار الأجسام المضادة.

وأشار الدكتور أحمد الجوهري خلال مكالمة هاتفية له في برنامج الحياة اليوم والذي يعرض على شاشة قناة الحياة الفضائية، أنه في حال الانتهاء من التجارب التي تتم الآن في مشروع تشخيص المتعافين من فيروس كورونا المستجد عن طريق اختبار الأجسام المضادة، فإنه يمكن التعرف على الحالات التي يمكن أن تكون قد تعرضت للإصابة بالفيروس من قبل.

المتعافين من فيروس كورونا
المتعافين من فيروس كورونا

 

وأضاف رئيس الجامعة المصرية اليابانية أن التقنية الجديدة يمكنها التعرف على الأجسام المضادة وهي ما يطلق عليه اختبار المصل وهو اختبار يوضح مدى استجابة الجسم للعدوى بحسب ما ذكر في بوابة “webmed”.

وأشار إلى أن الجسم المضاد هو بروتين تعمل على إنتاجه خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي للاستجابة إلى شيئ ما غريب أو سم في الجسم وفي هذه المرحلة يطلق عليه فيروس سارس – CoV – 2 الذي يسبب COVID-19، وفي هذه الحالة يعلق الجسم المضاد في الفيروس وتهاجمه بقية أجزاء الجهاز المناعي.