التخطي إلى المحتوى
من الأولى تعجيلها.. مفتي الجمهورية يوضح مقدار الزكاة وأفضل وقت لإخراجها
شوقى علام مفتى الجمهورية

يستعد المسلمون لإخراج زكاة الفطر خلال الأيام المقبلة، ويترقبون تحديد قيمتها من المؤسسات الدينية، ليخرج مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام ويؤكد أن زكاة الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت تخرج طعامًا، وكانت الزكاة تقدر بـ 2 كيلو ونصف من القمح أو الأرز.

وأوضح مفتي الجمهورية أن الزكاة تجب على كل مسلم يجد قوت يومه، ويجب دفعها عن نفسه وعن المندرجة تحت نفقتهم صغيرًا كان أم كبيرًا، رجلًا كان أم امرأة، ومن الأولى تعجيلها نظرًا لحاجة المواطنين الماسة إليها بحسب رأى الإمام الشافعي.

يجوز إخراج زكاة الفطر من المال

وأوضح مفتي الجمهورية أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من المال، وفي تصريحات إعلامية قال إنه من الأولى إخراج زكاة الفطر من المال لأن حاجة الناس تغيرت والزكاة تساعدهم على متطلبات الحياة، وهو موافق لرأي الإمام أبى حنيفة الذى أجاز إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلًا من إخراجها من الحبوب من أجل التسيير على الفقراء ومساعدتهم على تلقى طلبات احتياجاتهم نظرًا للظروف الراهنة التي تمر البلاد.

زكاة الفطر في مصر

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

وعن أفضل وقت لإخراج الزكاة أوضح الدكتور شوقي علام، أن أفضل وقت لإخراج الزكاة هو قبل آخر غروب شمس يوم في رمضان، قبل عيد الفطر المبارك.

وقدرت زكاة الفطر خلال العام الجاري بقيمة 15 يتم دفعها عن كل فرد بحسب شوقي علام ، الذي أكد أنه يجوز للفرد عدم الالتزام بمقدارها في حال الزيادة على هذا المبلغ فالله يضاعف من ثوابه وحسناته فكان النبي صلى الله عليه وسلم كريم في خلال شهر رمضان أجود بالخير من الريح المرسلة.

وأوضح مفتي الجمهورية أن أم المؤمنين عائشة رضى الله تعالى عنها  كانت تنفق خلال شهر رمضان الكريم، حتى أنها نسيت أن تفطر في رمضان وأخرجته إلى الفقراء والمساكين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *