“ملحقش يعيش معاها” .. الموت يخطف “قمر” ابنة الشاعر مصطفى حدوتة

غيب الموت الطفلة قمر ابنة الشاعر الغنائي مصطفى حدوتة ، وذلك حسبما أعلن عبر حساباته الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي.

 

وفاة ابنة مصطفى حدوتة

سبق ونشر مصطفى حدوته صورة ابنته قمر وهي في الحضانة، معلقًا عليها :” لا نملك إلا الدعاء “.

من هو مصطفى حدوته ؟

مصطفى حدوته شاعر غنائي مصري، جاءت شهرته في البداية بكتابة كلمات أغاني المهرجانات، ولفت الأنظار إلى موهبته الفريدة،  إذ أن مُعظم أغانيه التي كتبها تعدّت شهرتها مصر لتنتشر في باقي بلاد العالم العربي، وأبرزهم: أغنية بنت الجيران لحسن شاكوش وعمر كمال، التي أثارت حربًا نقابية واستحوذت على قلوب المُستمعين في مصر وخارجها. 

مصطفى حدوتة وعمر كما وشاكوش
مصطفى حدوتة ومحمد رمضان

لم تكن أغنية بنت الجيران الاستثناء، فالعديد من الأغاني التي كتبها مصطفى حدوتة تعلّق بها الجمهور، وكان لها دورها بتوسيع دائرة جمهور المهرجانات، مثل عود البطل عالي وبسكوتاية مقرمشة وأحلى وحدة.

 

ما نلاحظه في كلمات المهرجانات التي كتبها مصطفى حدوتة أنها لا تنجرّ وراء التعابير الذكورية السائدة في أغاني المهرجانات، ولا تحتوي على شتائم، ولا تهاجم أحدًا بشكل مباشر، ولا تُركز على ثيمة غدر الصحاب أو على القيم السائدة في الأوساط الشعبية. 

مصطفى حدوتة وأحمد سعد

جاءت كلمات مصطفى حدوتة ضمن الموجة الجديدة من أغاني المهرجانات والتي ظهرت نهاية العقد الماضي في قالب مُهادن يُقرّب أغاني المهرجانات خطوة من أغاني البوب المصري السائدة، من خلال الانحياز للمواضيع الغزلية، والتعابير ذات الروح الكوميدية، بما يتناسب مع العنصر الراقص للمهرجانات الذي يغلف هذه التراكيب الغزلية المرحة بالمزيد من الجاذبية.

مصطفى حدوتة وأحمد حلمي

لم يمر وقت طويل حتى وجدنا اسم مصطفى حدوتة يقترن بتجارب مُثيرة في البوب المصري، بأغانٍ احتوت تأثيرات المهرجانات والموسيقى الشعبية، مثل وسع وسع لأحمد سعد، التي تحجز مكانًا ثابتًا في قائمة بيلبورد هوت 100 أسبوعًا تلو الآخر. لعبت الأغنية دورها في عودة نشاط أحمد سعد الفني ورفعه إلى مصافي نجوم الصف الأول في الأغنية المصرية.

 

 وبعدها أصبحت كلمات مصطفى حدوتة كلمة السر لنجاح المشاريع الفنية الجديدة، فهو الذي كتب أغنية مسيطرة التي صنعت اسم لميس كان، وهو الذي كتب مخاصماك وتسببت كلماته بنجاح نوال عبد الشافي، دون إنكار دور الملحن كولبيكس بوي في صناعة هاتين الأغنيتين تحديدًا.

مصطفى حدوتة ومحمد رمضان

 

وبعد فترة قل تعاون نجوم البوب مع مصطفى حدوتة بقيت محدودة رغم نجاح الأغاني التي كتبها، واقتصرت على تقديم بعض الأغاني لمحمد نور وحمادة هلال وبعض أغاني الأفلام التي قدّمها أبرز النجوم مثل أحمد حلمي ومحمد رمضان، بالإضافة للأغاني التي استكمل فيها تعاونه مع النجوم الجدد الذين كان له دور بشهرتهم مثل نوال ولميس كان، التي حققت أعلى ذروة نجاح في أول أغنيتين لها، مسيطرة ومتمكنة، اللتان كتبهما مصطفى حدوتة.

مصطفى حدوتة

يبدو أن عمرو دياب قرأ المشهد جيدًا، ليبدأ بأغنية يا قمر شراكة مع واحد من أنجح كتّاب الأغاني في الجيل الجديد، فهو ثاني أكثر شاعر غنائي كتب هيتات ظهرت على قوائم بيلبورد بعد منى عدلي القيعي. ولكن تجربة عمرو دياب مختلفة نوعيًا، ففيها تتحرر كلمات مصطفى حدوتة أخيرًا من تأثير المهرجانات والموسيقى الشعبية، ونسمعها ضمن قالب موسيقي مختلف كليًا، لترافق كلماته لحن اشتغله عمرو دياب بنفسه، يُبرز جمالية شعر مصطفى حدوتة الغزلي، الذي يعتمد على مصطلحات مستقاة من الشارع المصري.

نقلاً عن : الوفد