التخطي إلى المحتوى
مناهج ابتدائي بلا امتحانات.. “شوقي” يكشف عن تفاصيل جديدة في تطوير التعليم
تفاصييل خطة وزارة التعليم بشأن مناهج ابتدائي في الأعوام المقبلة

تفاصيلٌ جديدةٌ كشف عنها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تطوير التعليم في مصر، منها أن مناهج ابتدائي بلا امتحانات بدءًا من العام الدراسي الجديد، خصوصًا في الفترة من “كي جي 1” إلى الصف الثالث الابتدائي، أي على مدار 5 سنوات، على أن تبدأ الوزارة في تطبيق هذا النظام للسنوات الدراسية الأخرى في الأعوام المقبلة.

وقال وزير التربية والتعليم، في تصريحات تلفزيونية، إن المواد الدراسية في هذه السنوات، مصممة لكي تكون بلا أي اختبارات، لأن الهدف في هذه المرحلة هو تدريب الأطفال على حب التعلم والتمتع به، وليس الرهبة والخوف من الامتحانات.

مناهج ابتدائي بلا امتحانات في العام الدراسي الجديد

وأضاف وزير التعليم، في سياق تأكيده أن مناهج ابتدائي بلا امتحانات في العام الجديد، أنه متفائل بالنظام الجديد الذي سيجري تطبيقه على المراحل الخمس من “كي جي 1” إلى الصف الثالث الابتدائي، مشيرًا إلى أن أفضل نتيجة في التعليم تأتي من حصيلة المناهج مع طريقة التدريس التي يؤديها المعلم ثم متابعة ولي الأمر.

وذكر أن التغيير في الثقافة والتعاطي مع العملية التعليمية الجديدة مسألة وقت، وأنه مع تدريب المعلم، ودور ولي الأمر ستكون النتيجة أفضل.

تفاصيل خطة تطوير التعليم

وفي سياق حديث الوزير عن مناهج ابتدائي التي تعمل الوزارة على أن تكون بلا امتحانات، في الفترة المقبل، أشار شوقي إلى عددٍ من النقاط المهمة في عملية التطوير، وهي على النحو الآتي:

  • وزارة التعليم نفّذت خطوات عد يدة وبعيدة المدى لتطوير منظومة التعليم.
  • بناء مناهج 5 صفوف دراسية من رياض الأطفال حتى 3 ابتدائي.
  • الوزارة تعمل على بناء منهج الصف الرابع الابتدائي في 2021.
  • أزمة فيروس كورونا جعلت الوزارة تُعجل باستخدام التكنولوجيا في المنظومة.
  • في أثناء وقف الدراسة في مارس الماضي، صممنا أشياء جديدة في وقت قليل مثل أدومودو والفصول الافتراضية.