طرحت شركة سوني نسخة محسنة من لعبة Horizon Zero Dawn وذلك بعد 7 سنوات من إطلاقها، ولكنها لم تجد توافقا كبيرا من جميع اللاعبين التي جاءت متضاربة، بعضهم يرى أنها خطوة جيدة لتجربة الجزء السابق بأحدث التقنيات، والبعض يرى أنها مجرد محاولة من PlayStation لتحصيل أكبر قدر ممكن من الأموال.
لعبة Horizon Zero Dawn
أصبحت بيانات اللعبة أكثر وضوحا وجمالا وغنية بالألوان، فعندما تضع النسخة الأصلية بجانب الريماستر ستجد فروقات رهيبة في مدى تباين الألوان وتشبعها في الشاشة وأنها أصبحت تحتوي على تفاصيل أكثر ودقة أعلى لكل شيء في البيئة.
ولم تصل الرسومات إلى مستوى Horizon Forbidden West، ففريق Guerrilla Games قدّم لنا تحفة رسومات فنية بهذه اللعبة لن يستطيع فريق Nixxes الوصل لها مهما بلغ طموحهم لأنهم فريق صغير، ولذلك يمكننا قول أن النسخة المُحسنة رسوماتها تقع بين الجزء الأول والثاني، وهذا منطقي لأنها ليست ريميك من الصفر.
تجربة سينمائية قوية
وقد سجل فريق Nixxes 10 ساعات جديدة من المشاهد السينمائية بتقنية التقاط الحركة لضمان تقديم تجربة سينمائية قوية في النسخة المُحسنة، وهذا أفضل تحسين في هذه النسخة من وجهة نظري لأن المشاهد السينمائية في اللعبة الأصلية كانت سيئة وتشعر أنها تمت باليد كلها وليست بالتقاط الحركة وهذا كان واضحًا وضوح الشمس في أي مرة تتحدث فيها مع الشخصيات.
ولكن من أكثر الأمور التي أزعجت من قام بتجربة اللعبة، هي تفاصيل المياه، التي لم تكن موجودة أصلًا، المياه كانت دون تفاصيل والانعكاسات كانت سيئة للغاية، ونسخة الريماستر حلت هذه المشكلة بقدر المستطاع بتقديم Screen Space Reflections جيدة الجودة تُحسن من الرؤية عمومًا وتجعلها مريحة أكثر للعين وجميلة في نفس الوقت.
مميزات الإضاءة في لعبة Horizon Zero Dawn
كما أن التحسينات التي أضافها الفريق للسماء حيث تم تغيير شكل السحاب وإضاءة الشمس وانعكاس تلك الإضاءة على البيئات الذي أصبح أكثر واقعية بالذات في الأماكن الداخلية بوقت الصباح، اللعبة الأصلية كانت تواجه مشكلة كبيرة في عكس إضاءة الشمس بالأماكن الداخلية، وكانت تتواجد إضاءة ساطعة غير منطقية بظلال خفيفة تجعل المنظر يبدو وكأنه لعبة من سنة 2010.
والتحسينات الرسومية بشكل عام جاءت نسخة الريماستر مُحملة بها رائعة من كل النواحي، وفريق Nixxes استطاع تحسين جودة اللعبة ليجعلها تليق بتجربة في عام 2024 وجعلها قريبة بما يكفي من الجزء الثاني.
رسومات لعبة Horizon Zero Dawn
وتمتلك اللعبة 3 أوضاع رسومية للتجربة على جهاز البلايستيشن، ويمكن تقسيمها للآتي:
وضع الدقة: تستهدف اللعبة دقة 4K كاملة و 30 إطار في الثانية بأعلى رسومات ممكنة لتقديم تجربة مُبهرة بصريًا.
وضع الـ40 إطار: وهنا تستهدف اللعبة أيضًا دقة 4K كاملة مع 40 إطار في الثانية، وهذا الوضع سيكون مناسب أكثر لكل من يمتلكون شاشات 120 هرتز حيث سيشعرون بأن اللعبة أصبحت أكثر سلاسة
وضع الأداء: تستهدف فيه اللعبة دقة 4K ديناميكية تهبط في بعض الأحيان لـ 1800p على نفس رسومات وضع الدقة، ولكن في المقابل ستحصل على أفضل أداء بـ 60 إطار في الثانية
وتعمل اللعبة بشكل ممتاز على كل الأوضاع ولا يوجد مشاكل تقنية أو هبوط في الإطارات على الإطلاق، وهذا ما تعودنا عليه من فرق بلايستيشن بالتحديد مع فريق Nixxes الذي يتمكن من صقل الألعاب بشكل احترافي ودون أي مشاكل على منصة الحاسب الشخصي، وهنا طبق خبرته أول مرة على منصة PS5.
تجربة اللعبة على حاسب شخصي
أما على الحاسب الشخصي، فتجربة كانت على حاسوب متوسط بالمواصفات معالج Intel Core i5-10400F وذاكرة عشوائية 32 جيجابايت من الرام DDR4 بتردد 3200 MHz، والبطاقة الرسومية Nvidia GeForce RTX 3050 8 GB، والتخزين NVMe M.2 SSD.
وضعت اللعبة على إعدادات متوسطة بدقة 1080p مع تفعيل تقنية Nvidia DLSS على وضع الجودة وأيضًا فعّلت تقنية توليد الإطارات الخاصة بـ AMD وفي المقابل حصلت على 60 إطار في الثانية كمتوسط. لكن للأسف الأداء لم يكن الأفضل حيث واجهت بعض الهبوط الملحوظ في الإطارات في بعض المواقف الغريبة، وأتمنى أن يعمل فريق Nixxes على تحسين أداء اللعبة ببعض التحديثات خلال الفترة المُقبلة.
سعر النسخة الجديدة من لعبة Horizon Zero Dawn
وتلك النسخة من اللعبة تستحق الشراء، خاصة إذا كنت تمتلك النسخة الأصلية سواء على الحاسب الشخصي أو بلايستيشن 5 حيث ستدفع 10 دولارات فقط وفي المقابل ستحصل على مجموعة رائعة من التحسينات الرسومية التي تنقل تجربة اللعب من جيل سابق لجيل جديد، والرسومات المُبهرة هذه تستحق أن تدفع مقابلها 10 دولار.
كما أن اللعبة كان سعرها 20 أو 30 دولارا تقريبًا في نسختها السابقة ولكن سوني قررت رفع السعر ليكون 50 دولارا، حتى تضمن أن تُحقق ربحًا من المشترين الجدد وهذا كان قرار غريب، اللعبة صدرت منذ 7 سنوات ونسخة الريماستر هذه لا تستحق أن أدفع فيها 50 دولار كشخص يريد تجربة اللعبة أول مرة.