حالة من الترقب أصابت اللاعبين عندما أعلنت “كونامي – Konami” عن عمل فريق Bloober Team على تقييم لعبة ريميك Silent Hill 2، فالفريق له تاريخ كبير في صناعة ألعاب الرعب.
ماذا تعرف عن قصة Silent Hill المأساوية؟
يحصل جيمس سندرلاند على رسالة من زوجته بعد وفاتها بـ3 أعوام، تؤكد خلالها أنها ما زالت على قيد الحياة، وتنتظره في مكانهم المعتاد داخل مدينة Silent Hill، فيتجه جيمس بسيارته إلى المدينة التي أصبح يعمها الضباب الآن بطريقة غريبة، فهل زوجته ماري لا تزال على قيد الحياة فعلاً؟ وأين كانت طوال الثلاثة سنوات الماضية التي ظنّ فيهم أنها فارقت الحياة؟.
تحتاج المرحلة الختامية الأولى لـ Silent Hill 2 على الأقل 16 ساعة مقارنة بـ8 ساعات في اللعبة الأصلية، حيث عمل الفريق البولندي Bloober Team على توسيع عالم اللعبة وإضافة أماكن وألغاز جديدة كليًا طولت من عمرها وجعلتها ريميك مثالي بكل ما تحمله الكلمة من معنى من ناحية المحتوى.
وتكمن متعة لعبة Silent Hill 2 في استكشاف المدينة نفسها، بالذات في بداية اللعبة، حيث إن الموارد ضئيلة ونادرة الحصول عليها، لذلك استكشافك لكل ركن من أركان المدينة سيساعدك في الحصول على مواد لزيادة حياتك وعلى ذخيرة كافية لتتمكن من مواجهة كل الأشرار في اللعبة.
تفاصيل متعددة في لعبة Silent Hill 2
وخلال اللعبة ستجد تفاصيل متعددة منها، الاستماع للراديو أو قراءة مجموعة من المستندات المتناثرة في كل أنحاء المدينة، حيث ستكتشف أن تلك المستندات كانت أهم شيء يشرح العالم وشخصياته وتفاصيله، ولكن عيبها الوحيد حتى الآن هو عدم ترجمة اللعبة للغة العربية.
لعبة Silent Hill 2 المعروفة بأنها ليست لعبة قتالية تركز بشكل كبير على حل الألغاز، إلا أن القتال في هذه اللعبة أصبح ممتعا، ولكن انتقد اللاعبون العروض الأولية بسبب مشكلات الأنيميشن في الحركة والقتالات، ورغم أن الاستوديو لم يحل كل تلك المشاكل، إلا أن التجربة سلسة جدًا وممتعة.
ورغم أن فريق Bloober Team عُرف بتقديم تجارب رعب من منظور الشخص الأول، إلا أنه نجح مع ريميك Silent Hill 2 بتغيير منظور اللعبة وجعلها أكثر متعة.
ألغاز جديدة في لعبة Silent Hill 2
ولم يكتف فريق Bloober Team بإعادة صُنع الألغاز القديمة وتحسينها، بل قدّم ألغاز جديدة كليًا بأفكاره الخاصة والمميزة التي ستجعل التجربة أيضًا في هذه الناحية ممتعة حتى للاعبين القُدامي الذين يعرفون بالفعل حل الألغاز من وقت تجربتهم للعبة الأصلية.
وعادة ما يكون محرك Unreal Engine 5 سلاح ذو حدين في الألعاب، الأول وهو تقديم تجربة رسومية خلابة من كل النواحي لدرجة تقرب من الواقعية، والثاني هو مشاكل ملحوظ في الأداء التقني.
وتعد لعبة Silent Hill 2 Remake هي واحدة من الأفضل في صناعة الرسوم حتى الآن، واستطاع فريق Bloober Team أن يستغل كل تقنيات UE5 من Lumen وNanite وغيرها لتقديم تجربة بصرية مُذهلة بتنوع رهيب في الإضاءة والألوان، حيث إن الأماكن التي ستزورها كثيرة مثل المستشفى أو الفندق أو السجن وغيرها.
كما أن تصميم الشخصيات رائعة بمعنى الكلمة وتقرب من ألعاب مثل Alan Wake 2 وHellblade 2، وتتفوق بكل أريحية على كل ألعاب Resident Evil الأخيرة، وكل الشخصيات هنا نالت جانب من الحب في تصميمها سواء جيمس أو لورا أو أنجيلا وغيرهم، وكل التفاصيل التي وضعها الفريق في تصميمهم تنعكس في نقل المشاعر والاحساس لك كمشاهد يستمتع بمشاهد اللعبة السينمائية الخلابة.
ورغم أن اللعبة لا تمتلك تنوعا كبيرا في الأعداء، إلا أن كل شخصة لها طبيعتها الخاصة وتصميمه الخاص وحركاته الخاصة من الزومبيز للممرضات للوحوش الغريبة، للأعظم في اللعبة بالطبع “ذو الرأس الهرمي”.
كما أن إضاءة Silent Hill 2 Remake هي من أروع ما رأيت في حياتي، وتقريبًا تلك هي اللعبة الوحيدة التي قدمت الظلام بهذا الشكل الأسطوري. الظلام هنا دامس بمعنى الكلمة ويجب عليك فعلاً أن تستخدم ضوء الكشاف حتى ترى أمامك وبمجرد أن تُطفئه ستجد الشاشة سوداء سواد مُعتم.
الموسيقى التصويرية للعبة Silent Hill 2
كما نجح فريق Bloober Team في تقديم تصميم صوتي خلاب يجعل بدنك يقشعر طوال فترة اللعب. فأكثر وقت تقضيه داخل عالم Silent Hill 2 سيكون في ظلام دامس ولا يوجد إلا ضوء الكشاف يُنير الطريق أمامك، وهنا ستسمع أصوات الوحوش التي تنتظرك في الجانب الآخر، ويزداد الأمر تعقيدًا ورهبةً عندما تسمع صوت الراديو الأشهر في تاريخ السلسلة والذي يُنبهك لاقتراب الأعداء.
كما تم تحسين كل شيء في اللعبة هنا مقارنةً بالعروض الأولى مثل صوت الأسلحة مثلاً والذي أصبح أكثر واقعية، وصوت البيئة نفسها والغموض الذي تضفيه اللعبة على كل خطوة تخطوها، مع أصوات الأعداء التي تتعالى بشكل مستمر.
أما موسيقى الملحن العبقري Akira Yamaoka فهي رائعة، والذي أخذ كل ألحانه القديمة من لعبة سايلنت هيل 2 الأصلية وحسّن منها هنا ليُقدمها بطريقة تتناسب مع إصدار اللعبة في عام 2024.
أما من ناحية المشاكل التقنية والباجز، لم يواجه فريق تقييم اللعبة أي مشكلة طوال 16 ساعة لعبة، وهو ما نال إعجاب فريق التقييم.