موسيقى تصويرية شهيرة تكاد تكون علامة بارزة في العديد من الأفلام الكوميدية بخمسينيات وستينيات القرن الماضي، وبمجرد سماعها تستشعر روح الدعابة في العمل، كأعمال فؤاد المهندس وإسماعيل ياسين وغيرهم.
من مؤلف موسيقى أفلام الخمسينيات؟
في أغلب الأحيان عادة ما تكن الموسيقى التصويرية للأعمال السينمائية مؤلفة من قبل مشاهير الموسيقى في مصر والوطن العربي، لكن قديمًا وقبل احتراف هذا النوع من الفن، اعتاد المخرجين الاستعانة ببعض المقاطع الأجنبية الشهيرة وتوظيفها في أعمالهم وهو ما حدث مع مقطوعة «Clockwork Clown» الكوميدية العالمية التي جاءت من تأليف الموسيقي الأوكراني سيدني تورش.
وتميز سيدني تورش الحائز على وسام الإمبراطورية البريطانية في مجالين موسيقيين، ففي سنواته الأولى اشتهر بالعزف على آلة الأورجن، وفي النصف الثاني من حياته المهنية اتجه إلى تأليف مقاطع الموسيقى الخفيفة محققًا نجاحًا عالميًا كبيرًا وصل إلى الأفلام المصرية القديمة، وفق موقع «imdb» العالمي.
وُلِد سيدني تورشينسكي لأبوين أوكرانيين في توتنهام كورت بلندن عام 1908، وقرر والده عازف الترومبون الأوركسترالي، وتحويل اسم العائلة إلى اللغة الإنجليزية، وكان هو الذي عرّف ابنه على أساسيات الموسيقى، إذ درس سيدني الصغير البيانو في معهد بلاكهيث للموسيقى، وتميز بذاكرته القوية بشكل غير عادي.
قام تورش أيضًا بتأليف العديد من القطع الموسيقية لهيئة الإذاعة البريطانية، خاصة الألحان الرئيسية لبرامج الراديو والتلفزيون، فضلًا عن تأليفه مقطوعات موسيقية خفيفة بشكل مستقل.
الموسيقى الشهيرة في الأفلام القديمة
وظهرت موسيقى «Clockwork Clown» في عدد من الأفلام الشهيرة كأفلام إسماعيل ياسين، و«سر طاقية الإخفاء» و«إشاعة حب»، وحينها كانت تلك المقطوعة الموسيقية أيقونة شهيرة في الأعمال الخفيفة والكوميدية بالسينما المصرية.
نقلاً عن : الوطن